AlBadee.net
اسلحة روسیة للعراق

اسلحة روسیة للعراق

بقلم: محي الدین ساجدي

خلال زیارته الی موسكو وقع رئیس وزراء العراقي نوري المالكي صفقه لشراء اجهزة ومعدات عسكریة روسیة متعددة الانواع، وبلغت قیمة هذه الصفقة اكثر من 4 ملیارات دولار، وهذه الصفقة تجعل من روسیا الدولة الثانیة بعد امیركا من ناحیة تصدیرها السلاح الی العراق.

15 تشرين أول 2012 09:34 المشاهدات : 1543 التعلیقات : 0 0
0

طهران/ البديع ـ خلال زیارته الی موسكو وقع رئیس وزراء العراقي نوري المالكي صفقه لشراء اجهزة ومعدات عسكریة روسیة متعددة الانواع، وبلغت قیمة هذه  الصفقة اكثر من 4 ملیارات دولار، وهذه الصفقة تجعل من روسیا الدولة الثانیة بعد امیركا من ناحیة تصدیرها السلاح الی العراق.
وخلال الهجوم الامیركي علی العراق تم تدمیر الجیش العراقي وتشتیته، وان الكثیر من اسلحته ومعداته، اما ان دمرت، او انها وقعت بایدي بعض العصابات والمجموعات المسلحة التي تعمل الیوم علی تهدید الامن الداخلي في العراق، بخاصة وان القوة الجویة العراقیة كانت من اكثر القوات العراقیة المسلحة ضررا. وكان عماد القوة الجویة العراقیة هو المقاتلات الروسیة والفرنسیة والیوم فان الاجواء العراقیة باتت مفتوحه وتفتقد لاي نوع من الدفاعات الجویة.
ومن اجل ملئ هذا النقص جرت محادثات بین بغداد وواشنطن لكي یشتري العراق عدد من المقاتلات الامیركیة، وتقرر ان تقوم امیركا ببیع العراق 36 مقاتلة من طراز (اف-16) ومن المقرر ان یستلم العراق الدفعة الاولی من هذه المقاتلات في بدایة العام القادم، الا انه تم تأخیر هذا التاریخ الی عام 2015م .
وحاول الرئيس الاميركي السابق بوش في السنة الاخیرة من ولايته عقد صفقات بيع الاسلحة للدول العربية تبلغ حوالي 12 ملیار دولار من مختلف انواع الاسلحة، ومعظمها الی الدول العربية لمجلس تعاون الخلیج الفارسي وذلك بهدف فرض حصار علی ایران.
وفي عهد الرئیس الامیركي الحالي اوباما تضاعف هذا الرقم وذلك بهدف ایجاد 70 الف فرصة عمل جدیدة في امیركا لارتفاع معدل البطالة هذا البلد.
كما ان اهم المصانع الامیركیة ومن اجل مواصلة حیاتها طلبت المعونات من الحكومة الامیركیة.
ومن مجموع جمیع صفقات الاسلحة التي وقعتها امیركا تم تزوید الدول العربیة بكمیات قلیلة جداً منها، وكان من المقرر ان یتم تسلیم قسماً منها الی مصر، الا ان هذا الأمر توقف بعد نجاح الثورة في هذا البلد.
ویعود السبب الظاهري بعدم تنفیذ عقود الصفقات التي وقعتها الحكومة موافقة الكونغرس الذي یبت بارسال الاسلحة ام لا، غیر ان السبب الحقیقي للتأخیر في تنفیذ عقود صفقات الاسلحة الی الدول  العربیة هو ان الادارة الامیركیة تخضع لتاثير الحكومة الاسرائیلیة.
ولذلك فان مهمة الكونغرس الامیركي هي ان یقوم بدراسة عقود صفقات الاسلحة مع الدول العربیة والتي يجب ان لايشكل ابرامها تهديدا للكیان الاسرائیلي الغاصب للقدس الشريف.
ومن اجل ان یحصل العراق علی مقآتلات(اف-16) فانه یجب ان یوافق مجلسي الشيوخ والنواب علیها، لكي لا تشعر اسرائیل باي قلق من هذه الصفقة، وینص عقد صفقة تزوید العراق بمقاتلات(اف-16) بان لا یتولی العراق بأي حال من الاحوال  صنع قطعات غیار هذه المقآتلات، كما ان امیركا حددت مسافات خاصة لكي تحلق فیها هذه المقآتلات.
وفي خضم هذه الاوضاع  قام وزیر الدفاع العراقي بزیارة الی موسكو وبدلاً من ان یقیم فیها لمدة اسبوع واحد بقي فیها لمدة ثلاثة اسابیع، كما ان الرئیس الروسي بوتین فتح ابواب الترسانة العسكریة الروسیة امام وزیر الدفاع العراقي، لكي یتمكن العراق من شراء اي نوع من انواع الاسلحة الروسیة.
ویملك العراق عائدات نفطیة كبیرة وانه سیرفع من انتاجه النفطي خلال العامین القادمین الی 6 ملایین برمیل یومیاً.
وروسیا وخلافاً لامیركا تفكر فقط بمصالحها الوطنیة وهذا الأمر تسهل توريد السلاح الروسي للدول الراغبة في الحصول عليه وامتلاكه.
ولم یكن لروسیا اي دور في اسقاط نظام صدام، الا انها تحصد في الوقت الحاضر اكبر كمیة من ارباح هذا السقوط، وتنفذ شركات النفط الروسیة بالعدید من الاعمال في العراق، هذا من جهة ومن جهة اخری ان مواقف بغداد وموسكو متشابهة حیال الازمة السوریة.
المصدر: اطلاعات
ترجمة: البدیع

  • یجب ان لا یتعدي التعلیق 150 کلمة.
  • نعتذر عن نشر التعلیقات التي لاتلتزم بالمعاییر الاخلاقیة و القانونیة.
  • یجب ان لا یتعدي التعلیق 150 کلمة.
  • نعتذر عن نشر التعلیقات التي لاتلتزم بالمعاییر الاخلاقیة و القانونیة.
  • آل سعود
  • شؤون اقتصادية
  • الثورة البحرينية
  • الحرب على سوريا
  • الازمة المصرية
  • علاقات ايران مع الغرب
prev next
يمكن نقل المواضيع مع ذكر المصدر
المقال یعبر عن رأُي الکاتب